(موقع كفر المشارقة الاسلامى) اشراف الاستاذ ايهاب متولى
مرحبا بك زائرنا الحبيب
مرحبا بك فى اعلام واقلام
مرحبا بك معنا فردا عزيزا علينا
نمنحك عند التسجيل العضو المميز
كما يمكنك الكتابة والتعليق فى بعض الفئات دون تسجيل
ونتمنى لكم مشاهدة ممتعة معنا
نسالكم الدعاء
اخوكم ايهاب متولى
(موقع كفر المشارقة الاسلامى) اشراف الاستاذ ايهاب متولى
مرحبا بك زائرنا الحبيب
مرحبا بك فى اعلام واقلام
مرحبا بك معنا فردا عزيزا علينا
نمنحك عند التسجيل العضو المميز
كما يمكنك الكتابة والتعليق فى بعض الفئات دون تسجيل
ونتمنى لكم مشاهدة ممتعة معنا
نسالكم الدعاء
اخوكم ايهاب متولى
(موقع كفر المشارقة الاسلامى) اشراف الاستاذ ايهاب متولى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

(موقع كفر المشارقة الاسلامى) اشراف الاستاذ ايهاب متولى

وفق الكتاب والسنة وما اتفقت عليه الامة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتلاوات الاشبالمنتدى حياتى ملك ربى
https://ehabmtwale.forumegypt.net/ لا تنسى ذكر الله
هــــــــــــــلا و غــــــــــــــلا فيك معانا في منتدانا.. بين اخوانك واخواتك الأعضاء ونبارك لأنفسنا أولاً ولك ثانياً بزوغ نجمك وإنضمامك لركب هذه القافلة الغالية علينا نتمنى لك طيب الإقامة وقضاء وقت مُمتع ولحظات سعيدة بصحبتنا .. بإذن الله في إنتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد .. لك مني أرق تحية مع خالص تحياتى (موقع كفر المشارقة الاسلامى) اشراف الاستاذ ايهاب متولى

 

  المعاني التي تكون لـ " تفعَّل "

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب متولى
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
ايهاب متولى


عدد المساهمات : 1578
نقاط : 3229
تاريخ التسجيل : 10/01/2011
العمر : 45

   المعاني التي تكون لـ " تفعَّل " Empty
مُساهمةموضوع: المعاني التي تكون لـ " تفعَّل "      المعاني التي تكون لـ " تفعَّل " Empty2011-08-07, 23:36







المعاني التي تكون لـ " تفعَّل " :

1 ـ لمطاوعة " فعَّل " ، سواء أكان للتكثير .

نحو : كسَّرت الزجاج . بمعنى : تكسَّر .

وحطمت الخشب . فتحطم .

وهدمت البناء . فتهدم .

وأدبت الطالب . فتأدب .

ونبهت الرجل . فتنبه .

وفقهته في الدين . فتفقه .

2 ـ يأتي للاتخاذ : ويكون " تفعَّل " في هذه الدلالة مطاوع " فعّل " . ولا يأتي إلا متعديا . والاتخاذ يعني : اتخاذ فاعل الفعل ، وجعله مفعول أصل الفعل .

نحو : تدير الرجل المكان . اتخذه دارا . وتسنم عليّ المجد . اتخذه سناما .

وتوسد محمد الثوب . اتخذه وسادة .

3 ـ التكلف : وهو رغبة الفاعل ، واجتهاده في حصول الفعل له حقيقة .

نحو : تشجع ، وتحلم ، وتصبر ، وتجلد ، وتكرم ، وتنوه .

تقول : تشجع المغامر . أي : كلّف نفسه الشجاعة ليتم حصولها .

وتحلّم الرجل . بمعنى : كلف نفسه الحلم .

وتصبر المصاب . أي : تكلف الصبر .

4 ـ للتَّجنب : و " تفعَّل " الذي للتجنب يكون مطاوع " فعَّل " وهو للدلالة على السلب ، وترك الفعل والابتعاد عنه .

نحو : تحرّج محمد . أي : ترك الحرج . تقول : حرجت محمدا ، أي : جنبته الحرج .

وتأثم الرجل . بمعنى : ترك الإثم . تقول : اثمت الرجل ، أي : جنبته الإثم .

وتهجد فلان . بمعنى : ترك الهجود . تقول هجدت فلانا ، أي : جنبته الهجود .

5 ـ للتدرج : وهو العمل المتكرر في مهلة ، وفي هذه الدلالة يكون " تفعل " مطاوع

" فعّل " الذي يفيد التكثير ، وحصول الفعل مرة بعد أخرى ، ويأتي للأمور الحسية والمعنوية .

مثال الحسية : جرعت المريض الدواء . فتجرعه ، أي : شربه جرعة بعد جرعة .

وحسسته المال . فتحسسه ، أي : حسه مرة بعد أخرى .

ومثال المعنوية : علمت التلميذ المسألة . فتعلمها ، أي : علمها مرة بعد مرة .

وبصرت محمدا الأمر . فتبصر ، أي : بصره مرة بعد أخرى .

وفهمته الوضع . فتفهم ، أي : فهمه مرة بعد أخرى .

6 ـ ويجيء " تفعّل " بمعنى " استفعل " ، وذلك فيما يختص بالطلب ، والاعتقاد لأنهما مختصين بـ " استفعل " .

فالطلب نحو : تنجزته . أي : استنجزته ، بمعنى : طلبت نجازه ، وهو الحضور والوفاء به .

والاعتقاد : وهو تصورك الشيء أنه على صنعة أصله .

نحو : تعظمته . أي : استعظمته ، بمعنى : اعتقد فيه أنه عظيم .

وتكبر الرجل . أي : استكبر ، بمعنى : اعتقد في نفسه أنها كبيرة .

وتفهم واستفهم . وتأمل واستأمل . وتبصر واستبصر . وتعلّى واستعلى .

ومنه حديث ابن عباس : " فإذا هو يتعلّى عنّي " أي : يترفع عليّ .

ومنه قوله تعالى : { قال فاهبط منها فما يكون لك أن تتكبر فيها }1 .

وقوله تعالى : { إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين }2 .

وقوله تعالى : وقد أفلح اليوم من استعلى }3 .

7 ـ ويأتي " تفعّل " بمعنى " فَعَلَ " .

نحو : تظلمني . بمعنى : ظلمنى .

وتجهمني . بمعنى : جهمني .

وتجهَّمت الرجل . بمعنى : جهمته ، أي : كلحت في وجهه .

ومنه حديث دعاء الرسول : " إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني " .

أي : يلقاني بالغلظة والوجه الكريه .

8 ـ ويأتي " تفعل " مطاوع " فعَّل " الذي لجعل الشيء ذا أصله حقيقة ، أو تقديرا .

فالحقيقة نحو : أصلته فتأصل . أي : صار ذا أصل .

وألبته فاتألب . أي : صار ذا ألب (4) .

ومتال التقدير : أهلته فتأهل . أي : صار ذا أهل .

9 ـ وقد يكون مطاوع " فعّل " الذي معناه جعل الشيء نفس أصله حقيقة ، أو تقديرا .

مثال الحقيقة : تزبب العنب . أي صار زبيبا .

والتقدير نحو : تكلل الشيء . أي : صار إكليلا .

ــــــــــــ

1 ـ 12 الأعراف . 2 ـ 34 البقرة . 3 ـ 64 طه .

4 ـ الألب : الجمع الكثير من الناس .






....................
,
,,,,,,,,,,,,,
,,,,,,



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ehabmtwale.forumegypt.net
ايهاب متولى
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
ايهاب متولى


عدد المساهمات : 1578
نقاط : 3229
تاريخ التسجيل : 10/01/2011
العمر : 45

   المعاني التي تكون لـ " تفعَّل " Empty
مُساهمةموضوع: رد: المعاني التي تكون لـ " تفعَّل "      المعاني التي تكون لـ " تفعَّل " Empty2011-09-06, 15:47

   المعاني التي تكون لـ " تفعَّل " S7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ehabmtwale.forumegypt.net
 
المعاني التي تكون لـ " تفعَّل "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المزيد على الثلاثي
»  كيف تكون احوال الناس بعد رمضان ..؟
» باب هاء التأنيث التي كتبت تاء مجرورة
» مجموع فتاوى ومقالات ورسائل الشيخ بن باز
»  حقيقة العبادة التي خلق من أجلها الثقلان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
(موقع كفر المشارقة الاسلامى) اشراف الاستاذ ايهاب متولى :: العامة :: اللغة العربية :: علم الصرف-
انتقل الى: