موقع الاستاذ ايهاب الاسلامى.
مرحبا بك زائرنا الحبيب
مرحبا بك فى اعلام واقلام
مرحبا بك معنا فردا عزيزا علينا
نمنحك عند التسجيل العضو المميز
كما يمكنك الكتابة والتعليق فى بعض الفئات دون تسجيل
ونتمنى لكم مشاهدة ممتعة معنا
نسالكم الدعاء
اخوكم ايهاب متولى

موقع الاستاذ ايهاب الاسلامى.

وفق الكتاب والسنة وما اتفقت عليه الامة
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتلاوات الاشبالمنتدى حياتى ملك ربى
http://ehabmtwale.forumegypt.net/ لا تنسى ذكر الله
هــــــــــــــلا و غــــــــــــــلا فيك معانا في منتدانا.. بين اخوانك واخواتك الأعضاء ونبارك لأنفسنا أولاً ولك ثانياً بزوغ نجمك وإنضمامك لركب هذه القافلة الغالية علينا نتمنى لك طيب الإقامة وقضاء وقت مُمتع ولحظات سعيدة بصحبتنا .. بإذن الله في إنتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد .. لك مني أرق تحية مع خالص تحياتى موقع الاستاذ ايهاب الاسلامى.

شاطر | 
 

 (...فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ المَسْجِدِ الحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ....) (البقرة :144)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هدى السمان
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 148
نقاط : 375
تاريخ التسجيل : 06/08/2011
العمر : 42

مُساهمةموضوع: (...فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ المَسْجِدِ الحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ....) (البقرة :144)   2011-08-13, 15:48


بسم الله الرحمن الرحيم

من أسرار القرآن

(367) (...فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ المَسْجِدِ الحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ....)

(البقرة :144)

بقلم

الأستاذ الدكتور: زغلول راغب النجار

هذا النص القرآني الكريم جاء في مطلع النصف الثاني من سورة " البقرة ", وهي سورة مدنية , وآياتها مائتان وست وثمانون (286) بعد البسملة, وهي أطول سور القرآن الكريم على الإطلاق , وقد سميت بهذا الاسم لورود الإشارة فيها إلى معجزة أجراها ربنا – تبارك وتعالى – على يدي عبده ونبيه موسى بن عمران- على نبينا وعليه من الله السلام – حين تعرض شخص من قومه للقتل , ولم يعرف قاتله , فأوحى الله – تعالى- إلى عبده موسى أن يأمر قومه بذبح بقرة , وأن يضربوا الميت بجزء منها فيحيا بإذن الله , ويخبر عن قاتله , ثم يموت , وذلك إحقاقا للحق وشهادة لله الخالق بالقدرة على إحياء الموتى .

ويدور المحور الرئيسي لسورة " البقرة " حول قضية التشريع الإسلامي في العبادات , والأخلاق , والمعاملات , وإن لم تغفل هذه السورة الكريمة الإشارة إلى عدد من ركائز العقيدة الإسلامية , وقصص عدد من الأنبياء وأممهم .

هذا , وقد سبق لنا استعراض سورة " البقرة " وما جاء فيها من التشريعات, وركائز العقيدة , والعبادات, ومكارم الأخلاق, والقصص والإشارات الكونية, ونركز هنا على الحكمة من جعل التوجه إلى الكعبة المشرفة ( استقبال القبلة ) فرضا من فروض الصلاة وشرطا من شروط صحتها ,لا تصح الصلاة بدونه إلا ما جاء في صلاة الخوف والفزع , وفي صلاة النافلة على الدابة , أو السفينة , أو الطائرة وذلك للأمر الإلهي إلى خاتم أنبيائه ورسله- صلى الله عليه وسلم- بذلك حيث يقول ربنا – تبارك وتعالى- له : (.... فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ المَسْجِدِ الحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ...) (البقرة:144).

من أوجه الإعجاز التشريعي في استقبال الكعبة المشرفة

أولا : التأكيد على ضرورة توحيد المسلمين وجمع كلمتهم على التوحيد الكامل للإله الخالق – سبحانه وتعالى – ( بغير شريك , ولا شبيه , ولا منازع , ولا صاحبة ولا ولد ). فكما أن البيت المعمور هو قبلة أهل السماء فإن البيت العتيق هو قبلة أهل الأرض.

ثانيا : أن الكعبة المشرفة هي أول بيت وضع للناس في الأرض من أجل عبادة الله الخالق – سبحانه وتعالى – حيث أمر الله الملائكة ببنائها قبل خلق أبينا آدم – عليه السلام – ببلايين السنين وذلك لقول رسول الله – صلى الله عليه وسلم - :

(1) " أول من طاف بالبيت الملائكة" (أحمد).

(2) " كانت الكعبة خشعة على الماء فدحيت منها الأرض " ( الهروي , الزمخشري , البيهقي , عبد الرزاق ). (3) "دحيت الأرض من تحت مكة , فمدها الله تعالى – من تحتها فسميت ( أم القرى ) " ( الإمام أحمد , السيوطي ). وهذا المد كان في بدء تكوين الكتل القارية للإرض . (4) وفي شرح هذين الحديثين الشريفين ذكر كل من ابن عباس – رضي الله عنهما – وابن قتيبة – رحمه الله – أن مكة المكرمة سميت باسم " أم القرى " لأن الأرض دحيت من تحتها لكونها أقدم الأرض ( البيهقي , الطبراني ) .

(5)كذلك أخرج كل من البيهقي والطبراني عن أبن عمر – رضي الله عنهما – موقوفا أنه ( أي البيت الحرام ) كان أول ما ظهر على وجه الماء عند خلق السموات والأرض زبدة ( بفتح الزاي أي كتلة من الزبد ) بيضاء فدحيت الأرض من تحته ولعل ذلك يفسر قول الحق – تبارك وتعالى - : (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وَضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ) ( آل عمران : 96 ) .

ثالثا : لذلك شرع الله – تعالى – الحج إلى بيته العتيق , وجعله ركنا من أركان الإسلام , كما جعله حقا لذاته العلية على كل مسلم , بالغ , عاقل , حر , مستطيع , ولو لمرة واحدة في العمر , وهو من الفرائض المعلومة من الدين بالضرورة لقول ربنا – تبارك وتعالى – في محكم كتابه : (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ البَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ العَالَمِينَ *) ( آل عمران: 97) .

رابعا : أكدت المعارف المكتسبة توسط مكة من اليابسة واستقامة خط الطول المار بها مع الشمال الحقيقي دون أدنى انحراف مغناطيسي , وهي خاصية محددة لهذه البقعة المباركة . كذلك أكدت آيات القرآن الكريم وأحاديث المصطفى – صلى الله عليه وسلم – أن مكة المكرمة ليست فقط في مركز يابسة الأرض , بل هي في موقع مميز من الكون كله وفي ذلك يقول المصطفى –صلى الله عليه وسلم -:

(1)- " البيت المعمور بيت في السماء يقال له الضراح وهو على منا الكعبة" ( البيهقي , الأرزقي ).

(2)- " يا معشر أهل مكة إنكم بحذاء وسط السماء " (الفاكهي).

(3)- " إن الحرم حرم مناء من السموات السبع والأراضين السبع " (الأرزقي).

خامسا : تؤكد آيات القرآن الكريم توسط الكرة الأرضية من السموات وذلك بقول ربنا – تبارك وتعالى –

(1)- (يَا مَعْشَرَ الجِنِّ وَالإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُوا لاَ تَنفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ *) (الرحمن : 33) واجتماع أقطار السموات – على ضخامتها – مع أقطار الأرض على ضآلتها يؤكد مركزية الأرض من الكون .

(2)- في عشرين آية قرآنية كريمة جاء ذكر البينية الفاصلة بين السموات والأرض وذلك من قوله – تعالى – (رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِياًّ) (مريم : 65). وهذه البينية لا تتحقق إلا إذا كانت الأرض في مركز السموات السبع , فإذا كانت الأرض في مركز السموات السبع , وكانت الأرضون السبع كلها في أرضنا هذه , وكانت الكعبة المشرفة في مركز الأرض الأولى ( وهي اليابسة) اتضح تفرد موقع الكعبة المشرفة بالنسبة للكون كله, خاصة إذا أكد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن البيت المعمور يقع فوق الكعبة تماما حتى إذا خر خر فوقها .

[img]http://www.elnaggarzr.com/files/30565_ka3ba%20large1%20copy.jpg[/img
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشيخ محمد بن بدران
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
avatar

عدد المساهمات : 443
نقاط : 649
تاريخ التسجيل : 27/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: (...فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ المَسْجِدِ الحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ....) (البقرة :144)   2011-08-28, 12:15

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
(...فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ المَسْجِدِ الحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ....) (البقرة :144)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الاستاذ ايهاب الاسلامى. :: العامة :: النبع الصافى :: بعض من مقالات الدكتور زغلول النجار فى الاعجاز العلمى-
انتقل الى: