موقع الاستاذ ايهاب الاسلامى.
مرحبا بك زائرنا الحبيب
مرحبا بك فى اعلام واقلام
مرحبا بك معنا فردا عزيزا علينا
نمنحك عند التسجيل العضو المميز
كما يمكنك الكتابة والتعليق فى بعض الفئات دون تسجيل
ونتمنى لكم مشاهدة ممتعة معنا
نسالكم الدعاء
اخوكم ايهاب متولى

موقع الاستاذ ايهاب الاسلامى.

وفق الكتاب والسنة وما اتفقت عليه الامة
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولتلاوات الاشبالمنتدى حياتى ملك ربى
http://ehabmtwale.forumegypt.net/ لا تنسى ذكر الله
هــــــــــــــلا و غــــــــــــــلا فيك معانا في منتدانا.. بين اخوانك واخواتك الأعضاء ونبارك لأنفسنا أولاً ولك ثانياً بزوغ نجمك وإنضمامك لركب هذه القافلة الغالية علينا نتمنى لك طيب الإقامة وقضاء وقت مُمتع ولحظات سعيدة بصحبتنا .. بإذن الله في إنتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد .. لك مني أرق تحية مع خالص تحياتى موقع الاستاذ ايهاب الاسلامى.

شاطر
 

  وزن المتغير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب متولى
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
ايهاب متولى

عدد المساهمات : 1578
نقاط : 3229
تاريخ التسجيل : 10/01/2011
العمر : 40

 وزن المتغير Empty
مُساهمةموضوع: وزن المتغير    وزن المتغير Empty2011-08-07, 23:00



3 ـ عند وزن المتغير نجد أنه نوعان :

نوع نزنه حسب أصله ، أي : بنائه الباطن ، ولا نلتفت إلى بنائه الظاهر ، ونوع نزنه حسب صورته الحاضرة ، أي : حسب بنائه الظاهر .

النوع الأول وله عدة صور على النحو التالي :



1 ـ إذا حدث في الكلمة تغيير في أحد أحرف العلة ، أي : قلب حرف علة إلى حرف علة آخر ، وهو ما يعرف بـ " الإعلال بالقلب " فإن الحرف المتغير يوزن حسب أصله .

نقول في وزن التالي :

الظاهر

الباطن

الوزن

قام

قَوَم

فَعَلَ

باع

بَيَع

فَعَلَ

دعا

دَعَوَ

فَعَلَ

خاف

خَوِفَ

فَعِلِ

طال

طَوُلَ

فَعُلَ

سعى

سَعَيَ

فَعَلَ



2 ـ وزن الإدغام فيما هو على أبنية : افْتَعَلَ ، وتَفَعَّلَ ، وتَفَاعَلَ وفروها :

الماضي

أصله

وزنه

المضارع

أصله

وزنه

قَتَّلَ

هَدَّى

حَطَّمَ

اِقْتَتَلَ

اِهْتَدَى

اِحْتَطَمَ

اِفْتَعَلَ

اِفْتَعَلَ

اِفْتَعَلَ

يَقَتِّلُ

يَهَدِّي

يَحَطِّمُ

يَقْتَتِلُ

يَهْتَدِي

يَحْتَطِمُ

يَفْتَعِلُ

يَفْتَعِلُ

يَفْتَعِلُ

اِطَّرَّقَ

اِطَّفَّلَ

اِذَّكَّر

تَطَرَّقَ

تَطَفَّلَ

تَذَكَّرَ

تَفَعَّلَ

تَفَعَّلَ

تَفَعَّلَ

يَطَّرَّقُ

يَطَّفَّلُ

يّذَّكَّرُ

يَتَطَرَّقُ

يَتَطَفَّلُ

يَتَذَكَّرُ

يَتَفَعَّلُ

يَتَفَعَّلُ

يَتَفَعَّلُ

اِدَّارَكَ

اِثَّاقَلَ

اِدَّارَأَ

تَدَارَكَ

تَثَاقَلَ

تَدَارَاَ

تَفَاعَلَ

تَفَاعَلَ

تَفَاعَلَ

يَدَّارَكُ

يَتَّاقَلُ

يَدَّارأُ

يَتَدَارَكُ

يَتَثَاقَلُ

يَتَدَارَأُ

يَتَفَاعَلُ

يَتَفَاعَلَ

يَتَفَاعَلُ

يلاحظ من الجدول السابق أن جميع الأفعال التي احتواها هذا الجدول كلها متغيرة عن الأصل ، فالمجموعة الأولى على وزن اِفْتَعَلَ ، والمجموعة الثانية على وزن تَفَعَّلَ ، والمجموعة الثالثة على وزن تَفَاعَلَ ، وقد حدث ذلك التغيير نتيجة للإدغام وخفة النطق .

وقد تميزت هذه الأفعال ونظائرها عن الأفعال المزيدة بتضعيف " العين " أنها أفعال مختلفة في مصادرها عن مصادر الأفعال المزيدة ، فمصدر " حَطَّمَ " المزيد بتضعيف العين هو : " تَحْطِيم " أما مصدر " حَطَّم " المحولة من " اِحْتَطَمَ " فهو :

" حِطَّام " المحول عن المصدر " اِحْتِطَام " ، ومن هنا نقول أن وزن " حِطَّام " هو : " اِفْتِعَال " .



3 ـ ما فيه إعلال بالنقل ، وهو نقل حركة حرف إلى حرف آخر .

عند وزن كلمة فيها حرف معتل نقيسها على كلمة صحيحة .

الظاهر

الباطن

الوزن

القياس

يَهُون

يَهْوُن

يَفْعُل

يَكْتُب

يَصِيح

يَصْيِح

يَفْعِل

يَنْزِل

فيَهُون أصلها : يَهْوُن ووزنها : يَفْعُل ، لأنها مقاسة على يَكْتُب .

ويَصِيح أصلها : يَصْيِح ووزنها : يَفْعِل ، لأنها مقاسة على يَنْزِل .



4 ـ عند وزن ما فيه إعلال بالقلب والنقل نتبع الآتي :

يرد حرف العلة إلى أصله ، نحو :

الظاهر

الباطن

الوزن

يَخَاف

يَخْوَف

يَفْعَل

يَنَال

يَنْيَل

يَفْعَل

مُسْتَحِيل

مُسْتَحْوِل

مُسْتَفْعِل



5 ـ ووزن ما فيه إعلال بالقلب مع الإدغام يكون على النحو التالي :

الاسم في الظاهر

الاسم في الباطن

الوزن

مَرْضِيّ

مَرْضُوو

مَفْعُول

مَرْمِي

مَرْمُوي

مَفْعُول

شَيِّق

شَيْوِق

فَيْعِل



6 ـ يكون وزن الإبدال من الحرف الأصلي على النحو التالي :

الظاهر

الباطن

الوزن

سماء

سماو

فَعَال

تُراث

وُراث

فُعَال

بناء

بناي

فِعَال

بائِع

بايِع

فاعِل

قائِل

قاوِل

فاعِل

اِتَّعَظَ

اِوْتَعَظَ

اِفْتَعَلَ



7 ـ وزن الإبدال في بناء " اِفْتَعَلَ " وفروعه :

الظاهر

الباطن

الوزن

اصْطَبَرَ

اصْتَبَرَ

افْتَعَلَ

اضْطَرَبَ

اضْتَرَبَ

افْتَعَل

ازْدَجَرَ

ازْتَجَر

افْتَعَلَ



8 ـ وزن المقصور والمنقوص المتصلان بياء المتكلم :

الظاهر

الباطن

الوزن

فَتَاي

فَتَيِي

فَعَلِي

عَصَاي

عَصَوي

فَعَلِي

مَمْشَاي

مَمْشَيِي

مَفْعَلِي

راجِيَّ

راجِوي

فاعِلِي

قاضِيَّ

قاضِيِي

فاعِلِي



9 ـ الإدغام المجرد :

الظاهر

الباطن

الوزن

عَــدَّ

عَـدَدَ

فَعَلَ

عُــدَّ

عُـدِدَ

فُعِلَ

عَُــد

اَعْـدُدْ

افْعُلْ

حَــبَّ

احْبِبْ

افْعِلْ

عَـضَّ

اعْضَضْ

افْعَلْ

انْهَـدَّ

انْهَدَدَ

افْتَعَلَ

يَعْتَلُّ

يَعْتَلِلُ

يَفْتَعِلُ

يَسْتَقِلُّ

يَسْتَقْلِلُ

يَسْتَفَعِلُ

مُعْتَزّ

مُعِتَزِز

مُفْتَعِل



10 ـ وزن منتهى الجموع مما كانت لامه همزة ، أو واو ، أو ياء :

الظاهر

الباطن

الوزن

الجذر

خطايا

خطائِي

فَعَائِل

خ ، ط ، أ

مطايا

مطائِو

فَعَائِل

م ، ط ، و

قضايا

قضائِي

فعائِل

ق ، ض ، ي



نلاحظ من الجدول السابق أن : خطايا ، ومطايا ، وقضايا جاءت على وزن فَعَاِئل ، لأن نظيرها من الصحيح : ذرائع جمع ذريعة ، ووزن ذريعة : فَعَائِل .

النوع الثاني : وهو ما يراعى فيه الصورة الظاهرة وله أشكال عدة :

1 ـ وإن حذف من الكلمة الموزونة حرف من الأحرف يحذف ما يقابله في الميزان . فنقول في وزن الكلمات التي حذف منها حرف أو أكثر . مثل :



الباطن

الظاهر

المحذوف

الوزن

الجذر

ملاحظات

نَامْ

نَمْ

العين

فَلْ

ن و م

فعل أمر

قُولْ

قُلْ

العين

فُلْ

ق و ل

فعل أمر

بِيْـعْ

بَعْ

العين

فِلْ

ب ي ع

فعل أمر

اسعى

اسعَ

اللام

افْعَ

س ع ي

فعل أمر

ادعو

ادعَ

اللام

افْعُ

د ع و

فعل أمر

ارمي

ارمِ

اللام

افْعِ

ر م ي

فعل أمر

اوْفِي

فِ

الفاء واللام

عِ

و ف ي

فعل أمر

أبو

أب

اللام

فَع

أ ب و

اسم جنس

وِصْلَة

صِلَة

الفاء

عِلَة

و ص ل

مصدر



2 ـ الإعلال بالنقل والحذف :

إن لحق الكلمة إعلال بالنقل والحذف حذف مقابله من الميزان . مثل :

الباطن

الظاهر

المحذوف

الوزن

الجذر

ملاحظات

يَرْأَى

يَرَى

العين

يَفَل

ر/ أ /ى

حذفت اعتباطا

عُودْتُ

عُدْتُ

العين

فُلْتُ

ع/ و / د

حذفت للساكنين

مَقْوُول

مَقُول

الزيادة

مَفُعْل

ق/ و / ل

رأي سيبويه

مَقْوُول

مَقُول

العين

مَفُول

ق/ و / ل

رأي الأخفش

مَبْيُوع

مَبِيع

الزيادة

مَفْعِل

ب/ي / ع

رأي سيبويه

مَبْيُوع

مَبِيع

العين

مَفِيل

ب/ي / ع

رأي الأخفش

إقْوَامَة

إقَامَة

الزيادة

اِفَعْلَة

ق/ و / م

رأي سيبويه

إقْوَامَة

إقَامَة

العين

إفَالَة

ق/ ق / م

رأي الأخفش

اِسْتِقْوَامَة

اِسْتِقَامَة

الزيادة

اِسْتَفْعَلَة

ق/ و / م

رأي سيبويه

اِسْتِقْوِامَة

اِسْتِقَامَة

العين

اِسْتِفَالَة

ق/ و / م

رأي الأخفش



يلاحظ من الجدول السابق أن الخلاف بين النحويين في تقصي ظاهرة الحذف ينبع من اختلافهم في تحديد المحذوف ، فحين يكون ثم حرفان متماثلان أحدهما أصلي والآخر زائد ، يذهب سيبويه إلى حذف الزائد ، في حين يحذف الأخفش الحرف الأصلي .

3 ـ إذا حدث في الكلمة إحلال حرف مكان آخر ، وهو ما يعرف بالقلب المكاني ، فإننا نقابل الحرف المقلوب بما يطابقه في الميزان ، فنقول في وزن :

الأصل

الوزن

المقلوب

الوزن

الجذر

يَئِسَ

فَعِلَ

أيس

عَفِلِ

ي / ء / س

واحِد

فاعِل

حادي

عالِف

و / ح / د

وَجْه

فَعْل

جاه

عَفْل

و / ج / هـ

نَأَى

فَعَلَ

نَاءَ

فَلَعَ

ن / أ / ي



وسوف نتحدث عن القلب بالتفصيل في مكانه ـ إن شاء الله ـ غير أننا في هذا الموضع سنذكر القليل عنه وخاصة ما يتعلق بمعنى الإبدال والقلب المكاني :

يقول محققو شرح شافية ابن الحاجب إن للعلماء في تفسير القلب ثلاث طرق :

الأولى : وهي التي ذكرها الرضي شارح الشافية حيث جعل حروف العلة والهمزة بعضها مكان بعض ، وعلى هذا التفسير يشمل تخفيف الهمزة في نحو : بير ، وراس ، ويخرج منه إبدال الواو والياء تاء في نحو : اتعد ، واتسر .

والثانية : هي الطريق التي سلكها ابن الحاجب صاحب الشافية حيث جعل حرفا مكان حرف العلة

للتخفيف ، فهو عنده خاص بأن يكون المقلوب حرف علة ، وأن يكون القلب للتخفيف ، وهو من ناحية أخرى عام في المقلوب إليه حرف علة ، فيخرج عنه تخفيف الهمزة في نحو بير وراس وخطايا ، ويدخل فيه قلب الواو والياء تاء نحو : اتعد واتسر ، وهمزة ، نحو : أواصل ، وأجوه ،

وأقتت .

والطريقة الثالثة : وهي التي سلكها غير المؤلف والشارح من متأخري الصرفيين كالزمخشري وابن

مالك ، فقد جعلوا حروف العلة بعضها مكان بعض ، فيخرج عنه تخفيف الهمزة ، وقلب حرف العلة تاء ، أو همزة ، أو غيرهما من الحروف الصحيحة ، ويدخل هذان النوعان عند هؤلاء في الإبدال .

والإبدال في الاصطلاح جعل حرف مكان حرف آخر ، وهو عند الصرفيين لا يختص بأحرف العلة وما يشبه أحرف العلة ، سواء أكان للإدغام أم لم يكن ، وسواء أكان لازما ، أم غير لازم ، ولا يفيد فيه من أن يكون الحرف المبدل في مكان الحرف المبدل منه . (1)

ويقول صاحب دروس في علم الصرف " واكثر ما يقع القلب فيه المعتل والمهموز ، وقد جاء في غيره قليلا ، نحو : امضحل ن أي : اضمحل ، واكرهف ، أي : اكفهر .

واكثر ما يكون بتقديم الآخر على متلوه ك( نَاءَ ) مقلوب ( نَأى ) ، و( راء ) مقلوب ( رأى ) . . . وقد يقدم متلو الآخر على العين ، نحو : ( طأمن ) مقلوب ( طمأن ) ، وقد تقدم العين على الفاء كما في ( أيس ) مقلوب ( يئس ) " . (2)

ـــــــــــــ

1 ـ شرح شافية ابن الحاجب ج3 ن ص68 ، 69 الحاشية .

2 ـ أبو أوس إبراهيم الشمسان : دروس في علم الصرف ج1 ص 38 .




..................
,,,,,
,,,,,,,,,,,
,,,,,,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ehabmtwale.forumegypt.net
ايهاب متولى
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
ايهاب متولى

عدد المساهمات : 1578
نقاط : 3229
تاريخ التسجيل : 10/01/2011
العمر : 40

 وزن المتغير Empty
مُساهمةموضوع: رد: وزن المتغير    وزن المتغير Empty2011-09-06, 15:57

 وزن المتغير S7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ehabmtwale.forumegypt.net
 
وزن المتغير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الاستاذ ايهاب الاسلامى. :: العامة :: اللغة العربية :: علم الصرف-
انتقل الى: